المرأة والطفلصحةعالم الاسرة والتربيةمعلومات صحيهمعلومات غذائيةنصائح اطفال
أخر الأخبار

كيفية تقوية عظام طفلي وأسنانه ونموه بصحة جيدة

كيفية تقوية عظام طفلي

تقوية عظام طفلي
بقلم منى جلال

كيفية تقوية عظام طفلي وأسنانه ونموه بصحة جيدة

مقالة اليوم سوف تتناول كيفية تقوية عظام طفلي وأسنانه ونموه بصحة جيدة. كثير من الأمهات تشكي من عدم شرب طفلها اللبن. وأن عظامة ضعيفة. وأسنانه غير قوية وتخشي عليه كثيرا من هاجس عدم شربه للبن وفي هذه المقالة سوف توضح لك كيف تقوين عظام طفلك بصورة جيدة.

تشجيعه على تناول الأطعمة التي تقوي العظام

أحرصي علي تشجيع طفلك تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. فللكالسيوم له أهمية كبيرة في جسم طفلك خصوصاً خلال فترة بلوغه. حيث يكون نمو العظام أسرع في نموه عن أي فترة أخرى. ويكون سن البلوغ عادةً ما بين 11-15 سنة عند الفتيات و12-16 سنة عند الفتيان. وتشير الأبحاث العلمية أن الأطفال في تلك الفئات العمرية لا يحصلون علي المعدل الكافي من الكالسيوم. لذا يجب تشجيعهم على تناول الأطعمة الغنية به. ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم: منتجات الألبان كالحليب. والجبن والزبادي. والسردين المعلب. والخضراوات الورقية الخضراء كالبازيلاء. والتّين المجفف. والمكسرات والبذور. وأي مأكولات مدعمة بالكالسيوم. مثل حليب الصويا وحليب اللوز. فأحرصي علي تشجيع طفلك تناول هذه الأطعمة. أو قومي بصنع أكلات يدخل بها هذه المأكولات لكي يتناولها طفلك.

 الفيتامينات بأنواعها

هل تعلمين أن  فيتامين د يساعد جسم طفلك على امتصاص الكالسيوم. ويوصي علماء التغذية بضرورة تزويد طفلك بمكملات فيتامين د. وفي حالة عدم حصولهم على ما يكفيهم منه. عند تناولهم الغذاء الذي تقدمينه لهم. وننصحك بأن يأخذ طفلك الرضع فيتامين د. أما إذا كان طفلك يتناول ما يقارب نصف لتر لبن من حليب الأطفال المدعوم بفيتامين د فليس بحاجة إليه. فهذا الحليب مدعم بالفيتامينات أصلا. أما طفلك ما بين عمر ستة أشهر إلي خمس سنوات. فيجب عليك تزويده بفيتامينات أ ود وج يومياً. وتزويد طفلك فوق الخمس سنوات بمكمل غذائي يومي يحتوي على 10 ميكروجرام من الفيتامين د خصوصاً خلال فصل الشتاء.

 التقليل من تناول الملح

كوني حريصة بعدم تناول طفلك الطعام به ملح كثير. حيث أن مهمة الكليتين هي تصفية الملح الزائد من الجسم وإخراجه عن طريق البول. وهذه العملية تؤدي إلى تدفق الكالسيوم مع الأملاح. أي كلما زاد استهلاك طفلك للملح زادت نسبة الكالسيوم التي يفقدها من جسمه. لذا ننصحك بعدم استهلاكك للأطعمة المعلبة الغنية بالصوديوم. وتقليل استخدامك له أثناء طاهيك. حتي لا تعرضين طفلك للخطر. والمحافظة علي الكالسيوم في عظامه.

 ممارسة التمرينات الرياضية

 إن عظام طفلك تصبح قوية وأفضل. كلما تم الاعتماد عليها أكثر. فجسم طفلك يبني عظاماً قوية عندما يتعرض للضغط. ومن الأنشطة التي تعزز قوة عظام طفلك.  المشي، والجري، والقفز والتسلق. وفي المقابل، توجد بعض الأنشطة الأخرى التي رغم فائدتها لصحة جسم طفلك  إلا أنها لا تساهم في تقوية عظامه. مثل، ركوب الدراجة والسباحة. وينصح بحصول طفلك على ساعة من النشاط البدني يومياً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق