إجتماعىإجتماعيالمرأة والطفلالمشاكل الاسريةنصائح لحواء

مراحل الزواج السبعة وقطار الحياة الزوجية كيف يمر

قطار مراحل الزواج

مراحل الزواج السبعة وقطار الحياة الزوجية كيف يمر

مراحل الزواج السبعة
مراحل الزواج السبعة وقطار الحياة الزوجية كيف يمر

مقالة اليوم عن، مراحل الزواج السبعة وقطار الحياة الزوجية كيف يمر. تابعيني عزيزتي الزوجة. أن بناء زواج ناجح هو أكبر تحدي يوجهك مدى الحياة. وفهم مختلف مراحل الزواج.  قد يساعدك على بناء علاقة أقوى وأفضل. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن المراحل السبعة للزواج.

المرحلة الأولى: العاطفة

تتوهج العاطفة بين الزوجين في شهر العسل. لا، هذه الفترة تتسم بالرومانسية. والانجذاب الشديد بين الزوجين. ولكن بعد مرور عامين. قد يفقد بعض الأزواج توهج سحر الأيام الأولى. وهذه الدرجة تتفاوت من أسرة لأسرة وتختلف. فقد تبقي قوة العاطفة عند البعض. ولكن قد تختلف طرق التعبير عنها. وقد تفتقد بعض الأسر توهج هذه العاطفة. ويسودها المشاكل والصراعات.

المرحلة الثانية: إدراك الحقيقة

وتأتي هذه المرحلة بعد أن ينتهي شهر العسل. وتتضح الأمور امام عين الزوجين. وتكون الرؤية أكثر واقعية. وقد يشعران بخيبة الأمل كلا الزوجين. وتبدأ الصراعات بينهم. وهي السمات المميزة لهذه المرحلة. فهي فترة لا مفر منها. حيث يتجه الزوجان نحو تقبل بعضهما على طبيعتهما. في هذه المرحلة أيضاً. يتم وضع الأسس لمستقبل طويل معا. على أساس احتياجات كل منهما الشخصية.  والقبول والاحترام والانفتاح للتغيير.

المرحلة الثالثة: التمرد

في هذه المرحلة يبدأ تصادم الآراء.  فكل طرف يرغب بشيء لا يرغب به الطرف الآخر. أنت تريدين التنزه في عطلة نهاية الأسبوع. وهو يرغب بالخروج مع أصدقائه. انت ترغبين في بناء حياتك المهنية. وهو يريدك ان تتفرغي للمنزل وأبنائك وهكذا. في هذا الوقت يبدأ الصراع. ما بين تفضيل المصلحة الذاتية ام مصلحة الزواج. ويقول الخبراء، إن دراما مرحلة التمرد لا يمكن تجنبها. لذلك يجب معرفة كيفية إدارة هذه المرحلة. والوصول الى حلول ترضي الطرفين. وتخطي هذه الفترة بنجاح دون ايه ضرر.

المرحلة الرابعة: التعاون

ومع مرور الوقت. تصبح الحياة الزوجية أكثر ازدحاما وتعقيداً. المنازل تكبر. والالتزامات الشخصية تنمو. ويصل الأطفال. فهي تعتبر مرحلة التعاون. حيث يصبح الزواج مثل الأعمال التجارية. ونضع كل من الحب والعاطفة جانبا. ونهتم بروتينيات الحياة. فهناك التزامات مادية يجب أن تدفع. ومهام يتم التعامل معها. وحياة مهنية تتطلب وقتا ومجهودا لتزدهر. ومشاكل الأطفال وغيرها من التزامات الحياة.

المرحلة الخامسة: لم الشمل

أن مرحلة التعاون السابقة. غالبا ما تستمر من 10 إلى 20 عاما. ثم فجأة تخف التزامات الأبوة والأمومة. وتستقر أمورك المالية وحياتك المهنية.

وللأزواج السعداء. تعتبر هذه أفضل مراحل الحياة. حيث يبدأ كلا الزوجين في تقدير أحدهما للآخر. ويسودها الاجواء كمحبين وأصدقاء. كل ذلك يبدو رائعا. ولكن هذه المثالية، في كثير من الأحيان من الصعب تحقيقها. وجذوة العاطفة تحتاج الى اشعال. وخيبة الأمل. وتراكمات السنين كلها. ومسائل عالقة يجب حلها. قبل العودة الى العاطفة الأولى. فقد تكون هذه المرحلة مرحلة سعيدة عند البعض. وقد تكون بها اضطرابات عند البعض الآخر.

المرحلة السادسة: المساندة او الانفجار

عادة ما تكون هذه المرحلة في عمر الأربعين او الخمسين. حيث تبدأ المشكلات الصحية في الظهور. ووفاة أحد الوالدين. وتعقيدات الحياة الأخرى. والتي تحتاج الى مساندة كل طرف للآخر. إذا لم يجد الطرف المتضرر المساندة المعنوية من شريكه.  يحدث الانفجار وتدخل الحياة الزوجية في نفق مظلم. وقد تؤدي إلي الانفصال والبعد.

المرحلة السابعة: الاكتمال

في هذه المرحلة. يتوصل الزوجان الى فهم بعضهما بشكل كامل. ووجدت دراسات عدة. أن السعادة الزوجية تزيد بعد عدة عقود من الحياة المشتركة. ويقول الخبراء ببساطة أن هذا بسبب تراجع الالتزامات الحياتية. ومع استقلال الأبناء. بالإضافة الى الاعتياد على الطباع. ومعرفة كيفية التعامل معها. او التغاضي عما يزعجك منها. ويكون قطار العمر قد مر بسلام مع الزوجين. واصبحان زوجين مسنين. والاجمل استرجاع قوة العاطفة مرة أخري. وتمسك كلا الطرفين ببعضهم أكثر من المرحلة الأولي وخوف الأخر من تركه وحيدا في الحياة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق