اخبار حول العالمحوادث وقضايا

محاكمة المتهمين في قضية أنصار بيت المقدس

“جنايات القاهرة” تؤجل الحكم في قضية “أنصار بيت المقدس”

بقلم : يارا ابراهيم

محاكمة المتهمين في قضية أنصار بيت المقدس
محاكمة المتهمين في قضية أنصار بيت المقدس

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة فتح باب المرافعة في القضية المعروفة بـ”أنصار بيت المقدس”،.
واثبتت المحكمة في بدأية عقد الجلسة ملحوظة بأنه أثناء حجز الدعوى للحكم، تقدم الدفاع مع المتهمين بطلبات عُرضت على المحكمة بإعادة الدعوى للمرافعة لاستكمال مرافعة الدفاع،

استجابت المحكمة لهذه الطلبات، بعد أن تمت المداولة وقررت إعادة الدعوى للمرافعة لجلسة اليوم ولاستكمال مرافعة الدفاع و لمدة أربعة أيام تبدأ من اليوم حتى الخميس.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الرويني وخالد حماد بسكرتارية معتز مدحت ووليد

ومرت الدعوى بمجموعة من المحطات المهمة منها:

المحطة الأولى.. إحالة الدعوى
عقب أنتهاء النيابة العامة من التحقيقات مع المتهمين في قضية عناصر تنظيم بيت المقدس ، قامت محكمة أستئناف القاهرة بتحديد جلسة يوم 5 مارس من عام 2015 وجاء دلك برئاسة المستشار حسن فريد

المحطة الثانية.. إنكار التهم
قام المتهمين بنفي التهم وأنكارها وتمسك الدفاع بأحراز القضية والأطلاع علي محاضر الضبط والأحضار وسماع أقوال الشهود

المحطة الثالثة.. فض أحراز القضية
عملت المحكمة علي قضاء أكثر من جلسة أحراز تم ضبطها بحوزة بعض المتهمين داخل المقر التنظيمي لهم
ومن ضمن الأحراز وجود رتب عسكرية و10 فوارغ طلقات نوهت النيابة العامة للمحكمة أنها استخدمت فى عملية اغتيال المقدم محمد مبروك مسئول ملف الإخوان بالأمن الوطنى، وأسلحة نارية ومنشورات ..

المحطة الرابعة.. سماع الشهود
بعد أن تم عمل أكثر من 80 جلسة لأسماع أقوال الشهود وكان من ضمن هؤلاء الشهود اللواء محمد ابراهيم والضابط محمد عبد الرحمن

المحطة الخامسة.. مرافعة النيابة
وفي شهر يوليو من هدا العام أستمعت المحكمة علي مدار 6 جلسات تم عقدها لعام 2019 لمرافعة النيابة العامة وتحدثت فيها عن كيف تم التكوين وأكدت النيابة العامة علي أن تأسيس الجماعة جاء علي أيدي متجول لبيع العسل وهو توفيق فريج
توفيق فريج، هو المتهم العاشر بأمر الإحالة هشام عشماوى مسئول تدريب العناصر الإرهابية عسكرية، وفى نهاية المرافعة طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، ووصفتهم بالفئة الباغية التى قتلت أبناء الوطن ..

المحطة السادسة.. حجز الدعوى للحكم
فى 18 أغسطس من الشهر الماضي قامت المحكمة بحجز الدعوى لجلسة 2 ديسمبر للنطق بالحكم، ولكن الدفاع تقدم بمذكرة للمحكمة لاستكمال المرافعة، وقررت المحكمة فتح باب المرافعة لمدة 4 أيام.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس “الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان”، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

محاكمة المتهمين في قضية أنصار بيت المقدس
محاكمة المتهمين في قضية أنصار بيت المقدس

من هم أنصار بيت المقدس

هي جماعة سلفية مسلحة استوطنت في سيناء مؤخراً، وأعلنت أنها تحارب إسرائيل، ولكن بعد أحداث 3 يوليو أعلنت بوضوح أنها تحارب الجيش المصري ، تم تغيير أسم عناصر أنصار بيت المقدس الي ولاية سيناء وجاء دلك مند أن أعلنت عن مبايعة تنظيم الدولة الأسلامية ..

أنتشرت أنتشارا رهيبا في مصر مند أن تم عزل الرئيس محمد مرسي المعزول رحمه الله عليه ، فقامت بعدة عمليات تفجير وأغتيالات قامت بها في 30 يوليو ، وتم أعلان مسؤليتها عن تفجير مديرية أمن الدقهلية والتي راح ضحيتها نحو مايقرب من 15 شخص …..

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق